منتديات عين الدفلى
تحري ليلة القدر Ain-kh10
منتديات عين الدفلى
تحري ليلة القدر Ain-kh10
منتديات عين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عين الدفلى

منتديات عين الدفلى ، المنتدى الشامل ، الإبداعي ، التثقيفي ، وكذا التعليمي لشتى الأطوار
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
  

 

 تحري ليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريم رياشي
عضو مميز
عضو مميز
ريم رياشي


انثى
عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 32

تحري ليلة القدر Empty
مُساهمةموضوع: تحري ليلة القدر   تحري ليلة القدر Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 7:47 am

تحري ليلة القدر



تحري ليلة القدر 6575_image003يستحب تحري ليلة القدر في رمضان، وفي العشر الأواخر منه خاصة، جاء في صحيح مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ t قَالَ: "إِن رَسُولَ اللهِ اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأُولَ مِنْ رَمَضَانَ ثُم اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ فِي قُبةٍ
تُرْكِيةٍ عَلَى سُدتِهَا حَصِيرٌ. قَالَ: فَأَخَذَ الْحَصِيرَ بِيَدِهِ
فَنَحاهَا فِي نَاحِيَةِ الْقُبةِ، ثُم أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ
الناسَ فَدَنَوْا مِنْهُ، فَقَالَ: (إِني
اعْتَكَفْتُ الْعَشْرَ الأُولَ أَلْتَمِسُ هَذِهِ الليْلَةَ، ثُم
اعْتَكَفْتُ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ، ثُم أُتِيتُ فَقِيلَ لِي: إِنهَا فِي
الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ، فَمَنْ أَحَب مِنْكُمْ أَنْ يَعْتَكِفَ
فَلْيَعْتَكِفْ). فَاعْتَكَفَ الناسُ مَعَهُ. قَالَ: (وَإِنِّي أُرْيْتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ وَإِنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا فِي طِينٍ وَمَاءٍ).
فَأَصْبَحَ مِنْ لَيْلَةِ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَقَدْ قَامَ إِلَى
الصبْحِ، فَمَطَرَتْ السمَاءُ فَوَكَفَ الْمَسْجِدُ فَأَبْصَرْتُ الطينَ
وَالْمَاءَ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِنْ صَلاةِ الصبْحِ وَجَبِينُهُ
وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِمَا الطينُ وَالْمَاءُ، وَإِذَا هِيَ لَيْلَةُ
إِحْدَى وَعِشْرِينَ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ"].






وليلة القدر في العشر الأواخر كما في حديث أبي سعيد السابق، وكما في حديث عائشة وحديث ابن عمر أن النبي قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"].





وفي أوتار العشر آكد؛ لحديث عائشة أن رسول الله قال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر"].





وفي الأوتار منها بالذات، أي ليالي: إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس
وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين؛ فقد ثبت في الصحيحين أن النبي قال: "التمسوها في العشر الأواخر، في الوتر". وفي حديث ابن عباس t أن النبي قال: "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى". فهي في الأوتار أحرى وأرجى إذن.






وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت قال: خرج النبي ليخبرنا ليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال: "خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرُفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة". أي: في الأوتار. وفي هذا الحديث دليل على شؤم الخصام والتنازع، وبخاصة في الدين، وأنه سبب في رفع الخير وخفائه.





قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "لكن الوتر يكون باعتبار الماضي فتطلب ليلة
إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، وليلة سبع وعشرين، وليلة تسع وعشرين،
ويكون باعتبار ما بقي كما قال النبي : "لتاسعة تبقى، لسابعة تبقى، لخامسة تبقى، لثالثة تبقى".
فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك ليالي الأشفاع، وتكون الاثنان
والعشرون تاسعةً تبقى، وليلةُ أربع وعشرين سابعة تبقى. وهكذا فسره أبو سعيد الخدري في الحديث الصحيح، وهكذا أقام النبي في الشهر... وإذا كان الأمر هكذا فينبغي أن يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه".






وليلة القدر في السبع الأواخر أرجى؛ ولذلك جاء في حديث ابن عمر t أن رجالاً من أصحاب النبي أُروا ليلة القدر في المنام، في السبع الأواخر، فقال رسول الله : "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر"].





وهي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون، فقد جاء عن النبي من حديث ابن عمر عند أحمد، ومن حديث معاوية عند أبي داود أن النبي قال: "ليلة القدر ليلة سبع وعشرين". وكونها ليلة سبع وعشرين هو مذهب أكثر الصحابة وجمهور العلماء، حتى أبيّ بن كعب t
كان يحلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين. قال زر بن حبيش: "فقلت: بأي شيء
تقول ذلك يا أبا المنذر؟ قال: بالعلامة، أو بالآية التي أخبرنا رسول الله أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها"].






وروي في تعيينها بهذه الليلة أحاديث مرفوعة كثيرة، قال ابن عباس t: "إنها ليلة سبع وعشرين". واستنبط ذلك استنباطًا عجيبًا من عدة أمور، فقد ورد أن عمر t
جمع الصحابة وجمع ابن عباس معهم وكان صغيرًا فقالوا: إن ابن عباس كأحد
أبنائنا، فلِمَ تجمعه معنا؟ فقال عمر: إنه فتى له قلب عقول، ولسان سَئُول.
ثم سأل الصحابة عن ليلة القدر، فأجمعوا على أنها من العشر الأواخر من
رمضان، فسأل ابن عباس عنها، فقال: إني لأظن أين هي، إنها ليلة سبع وعشرين.
فقال عمر: وما أدراك؟ فقال: إن الله تعالى خلق السموات سبعًا، وخلق
الأرضين سبعًا، وجعل الأيام سبعًا، وخلق الإنسان من سبع، وجعل الطواف
سبعًا، والسعي سبعًا، ورمي الجمار سبعًا. فيرى ابن عباس أنها ليلة سبع
وعشرين من خلال هذه الاستنباطات، وكأن هذا ثابت عن ابن عباس.






ومن الأمور التي استنبط منها أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين، أن كلمة (فيها) من قوله تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا} هي الكلمة السابعة والعشرون من سورة القدر.





وهذا ليس عليه دليل شرعي، فلا حاجة لمثل هذه الحسابات، فبين أيدينا من
الأدلة الشرعية ما يغنينا. لكن كونها ليلة سبع وعشرين أمر غالب والله أعلم
وليس دائمًا، فقد تكون أحيانًا ليلة إحدى وعشرين، كما جاء في حديث أبي
سعيد المتقدم. وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين كما جاء في رواية عبد الله بن
أُنيس t كما تقدم. وفي حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي قال: "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى"[19].
ورجّح بعض العلماء أنها تتنقل وليست في ليلة معينة كل عام. وإنما أخفى
الله تعالى هذه الليلة؛ ليجتهد العباد في طلبها، ويجدوا في العبادة، كما
أخفى ساعة الجمعة وغيرها. فينبغي للمؤمن أن يجتهد في أيام وليالي هذه
العشر طلبًا لليلة القدر؛ اقتداءً بنبينا ، وأن يجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله.





الدعاء المأثور فيها




عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت أن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindefla.yoo7.com
salssabil
عضو مميز
عضو مميز
salssabil


انثى
عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبة في المتوسطة

تحري ليلة القدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحري ليلة القدر   تحري ليلة القدر Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 11:23 am

تحري ليلة القدر 080523174951dnaz1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحري ليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين الدفلى  :: الأقسام الإسلامية و الشرعية :: المنتدى الشرعي-
انتقل الى: