القائل | أخي الكريم : حاول أن تحفظها , فهي غذاءٌ للعقل ؛ مع سهولتها |
الشافعي | ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي |
| وما موت من قد مات قبلي بضائري | 1 |
|
عثمان,ر | من الحرام , ويبقى الإثم والعار |
| تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها | 2 |
|
علي,ر | على أبناء جلدتهم أسود |
| كلاب للأجانب هم ولكن | 3 |
|
ابن عرام | ونطمع أن تبقى وذلك , زور |
| نميل مع الآمال وهي , غرور | 4 |
|
المتنبي | فأهون ما يمر به الوحول |
| إذا اعتاد الفتى خوض المنايا | 5 |
|
الشافعي | فدعه ولا تكثر عليه التأسفا |
| إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا | 6 |
| وفي القلب صبرٌ للحبيب ولو جفا |
| ففي الناس أبدالٌ وفي الترك راحةٌ |
|
ولا كل من صافيته لك قد صفا |
| فما كل من تهواه يهواك قلبه |
|
فلا خير في ودٍ يجيء تكلفا |
| إذا لم يكن صفو الودادِ طبيعةٌ |
|
ويلقاه من بعد المودة بالجفا |
| ولا خير في خلّ يخون خليله |
|
ويظهر سراً كان بالأمس قد خفا |
| وينكر عيشاً قد تقادم عهده |
|
صديقٌ صدوقٌ صادقُ الوعد منصفا |
| سلامٌ على الدنيا إذا لم يكن بها |
|
|
ابن نباتة | على الناس مثل الفقر عندالأفاضلِ |
| رأيت الغنى عند الأراذل محنةً |
|
|
صفي,الحلّي | ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا |
| لا يَحسُنُ الحلم إلا في مواطنِهِ | 7 |
|
الشافعي | لا يلدغنّك إنه ثعبان |
| إحفظ لسانك أيها الإنسان | 8 |
| كانت تهاب لقاءه الشجعان |
| كم في المقابرمن قتيل لسانِهِ |
|
|
الشافعي | وسافر ففي الأسفارخمس فوائد |
| تغرّب عن الأوطان في طلب العلا | 9 |
| وعلم وآداب وصحبة ماجدِ |
| تفريج همٍ واكتساب معيشةٍ |
|
|
الشافعي | ولم تدرِ أين الخطا والصواب |
| إذا حار أمرك في معنيين | 10 |
| يقود النفوس إلى ما يعاب |
| فخالف هواك فإن الهوى |
|
|
الفرزدق | كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا |
| لا تعجب بدنيا أنت تاركها | 11 |
|
مح,البغدادي | هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ |
| يا جامع المال في الدنيا لوارثِهِ | 12 |
|
المتنبي | وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ |
| ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ | 13 |
| ينسى الذي يولي , وعاف يندم |
| والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق |
|
وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ |
| لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً |
|
عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ |
| ومن البليّة عذل من لا يرعوي |
|
ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ |
| ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ |
|
وأود منه لمن يود الأرقم |
| والذل يظهر في الذليل مودةً |
|
|
دع,خزامي | وجيّده يبقى وإن مات قائله |
| يموت رديء الشعر من قبل أهله | 14 |
|
الشافعي | ومن حقر الرجال فلن يُهابا |
| ومن هاب الرجال تهيّبوه | 15 |